اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

هل المكيف المركزي يصرف كهرباء ؟ 10 نصائح لخفض استهلاك الكهرباء

شارك محتوانا

هل المكيف المركزي يصرف كهرباء؟ كثيرًا ما يتم طرح هذا السؤال عن التفكير في تركيب مكيف مركزي. فيعقد البعض أن التكييف المركزي يستهلك الكثير من الكهرباء نظرًا للمساحة الشاسعة التي يصل إليها بالتبريد أو التدفئة.

ولذلك سنوضح في هذه المقالة هل المكيف المركزي يصرف كهرباء بالفعل؟ أم أنه موفر للكهرباء مقارنة بالمساحة التي يغطيها.

هل المكيف المركزي يصرف كهرباء ؟

علينا معرفة أن فكرة المكيف المركزي تقوم على “وحدة مركزية واحدة”، هذه الوحدة هي مصدر استهلاك الكهرباء. ولذلك رغم توزيع التبريد والتدفئة لكامل المبنى أو المنزل، إلا أن الاستهلاك يقتصر على جهاز واحد.

إذًا هل المكيف المركزي يصرف كهرباء كثيرة؟ قد يكون جهاز واحد الذي يستهلك الكهرباء، ولكن الجزء الذي يحتاج إلى أكبر قدر من الطاقة الكهربائية هو الضاغط (compressor). هذا الجزء الذي يعد الأساس لأجزاء الوحدة الخارجية للمكيف المركزي، في المعتاد يستهلك الضاغط الكثير من الكهرباء للقيام بوظيفته.

ولكن مع التقدم التكنولوجي ظهرت تقنية الإنفيرتر وهي تقنية تساعد على التحكم في سحب الطاقة الكهربائية، فعندما يبدأ الضاغط في القيام بوظيفته تبدأ تقنية الإنفيرتر في تقليل الطاعة المستخدمة، ما يجعل استهلاك الكهرباء أقل بمقدار حوالي 50% من الاستخدام العادي، دون تأثير على كفاءة وأداء المكيف.

تقنية الإنفرتر لخفض استهلاك الكهرباء

بشكلٍ أوضح تقنية الإنفرتر تعطي أجواء مثالية من التبريد أو التدفئة ولكن بنصف التكلفة، فعلى سبيل المثال إذا كان المنزل به 3 غرف، فإن الاختيار المناسب سيكون التكييف المركزي، فبدلًا من استخدام ثلاثة أجهزة تكييف كلًا منها يسحب الكهرباء بقدر تشغيله، فإن المكيف المركزي سيكون بمقدار جهاز واحد.

هذا ومع استخدام تنقية الإنفرتر فإن سحب الكهرباء يقل للنصف، وبهذا تقل تكلفة التشغيل، وتكلفة الصيانة أيضًا، فهو جهاز واحد يغطي المبنى بالكامل.

وبهذا ستكون الإجابة هنا ”  هل المكيف المركزي يصرف كهرباء ؟” أنه بالفعل لا يصرف كهرباء كما يظن البعض، بل هو الأكثر توفيرًا للكهرباء من بين جميع الأجهزة خاصة مع استخدام أكثر من جهاز تكييف لمكان واحد.

فعلى سبيل المثال بدلًا من استخدام 3 أجهزة تكييف لثلاثة غرف، فيكون الأوفر استخدام مكيف مركزي قدرته 5 طن تبريدي. هذه الوحدة سيكون بها ضاغط كبير، ومع دعمه بتقنية الإنفيرتر سيخفضل استهلاك الكهرباء للنصف.

هل المكيف المركزي يصرف كهرباء أم المكيف الاسبليت؟

وفق جدول استهلاك المكيفات فإن  المكيف المركزي استهلاكه أقل، فعند مقارنة احتياج تغطية مساحة من 3 غرف، فيكفي أن يكون المكيف المركزي بقدة 5 طن تبريدي، بينما كل غرفة تحتاج على الأقل مكيف اسبيلت بقدرة 2 طن تبريدي.

فإذا كان هناك تفضيل أو مقارنة ايهما أفضل التكييف المركزي ام الاسبليت فالإجابة هي إذا كانت المساحة التي تحتاج التكييف تتألف من أكثر من غرفة إن المكيف المركزي سيكون أفضل، خاصة وأن تكلفة المكيف المركزي من تركيب وصيانة وتنظيف ستكون أقل. ولكن إذا كان الاستخدام لغرفة واحدة فمكيف الاسبليت أفضل.

ضبط المكيفات لترشيد استهلاك الكهرباءط

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تقليل استهلاك الكهرباء فسواء كان المكيف المركزي يصرف كهرباء أو سحبه مقتصد، فيمكن تقليل الاستهلاك، ومن أهم الطرق على سبيل المثال:

  1. عند شراء المكيف يجب التأكد من قدرته على التبريد، بحساب المساحة ومعرفة القدرة التبريدية التي تحتاجها، بحيث لا تكون القدرة التبريدية زيادة عن المساحة فتكون تكلفتها أكبر في الشراء وفي استهلاك الكهرباء.
  2. يجب المقارنة بين الكثير من شركات التكييف المركزي ومعرفة الموديلات والمقارنة بينها قبل الشراء.
  3. يفضل اختيار الأنواع التي تعمل بتقنية الإنفيرتر.
  4. يجب غلق جميع منافذ التهوية لتسريع عملية التكييف فذلك يقلل من استهلاك الكهرباء.
  5. يفضل استخدام ستائر حاجبة لضوء الشمس لتقلل من درجة حرارة الغرف، وبالتالي سيكون تشغيل المكيف أقل.
  6. تنظيف المكيف المركزي والتأكد من نظافة فلاتره ونظافة الوحدة الخارجية، فالنظافة تزيد من الكفاءة.
  7. يمكن تخفيض الاستهلاك بدلًا من تشغيله على التبريد في الأوقات الخريفية يمكن تشغيل فقط وضع المروحة.
  8. ضبط المكيف على خاصية الإغلاق التلقائي حتى يتثنى إغلاقة في حالة نسيانه والخروج للخارج.
  9. تركيب ستائر هوائية إذا كان المكان المكيف له مخارج مفتوحة، حتى تساعد على منع الهواء الساخن من الدخول، وكذلك تقلل خروج الهواء البارد.
  10. عدم ضبط درجة الحرارة لأعلى مستوى، فضبطه على أقل من 18 درجة صيفًا يتسبب في ارتفاع استهلاك الكهرباء، كما أنه يضعف من كفاءة المكيف.

طريقة حساب تكلفة استهلاك الكهرباء للمكيف المركزي

حتى يتسنى معرفة ما إذا كان المكيف المركزي يصرف الكهرباء أم لا يمكن متابعة حساب استهلاك الكهرباء وذلك من خلال معرفة ما يلي:

  1. معرفة سعر الكيلو وات (Kw)، وتحديد ما إذا كان الاستهلاك للاشتراك التجاري أو غير التجاري.
  2. تحديد كمية الاستهلاك مقابل الكيلو وات، فهذا الاستخدام يختلف من نوع لأخر، وتتواجد هذه المعلومة على المكيفات فيجب معرفتها قبل الشراء.
  3. معرفة التكلفة التقريبية للاستهلاك، وذلك بمعرفة سعر الكيلو وات وكمية الاستهلاك الفعلية، وبضرب العددين تنتج تكلفة الاستهلاك المتوقعة.

كانت هذه أهم توضيحات للإجابة عن ” هل المكيف المركزي يصرف كهرباء ؟” وكانت الإجابة أنه لا يتسهلك بالفعل خاصة عند مقارنته ببقية أنواع المكيفات.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا