اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

تعرف على 15 من مميزات وعيوب مبرد هواء فريش للأماكن الخارجية

شارك محتوانا

من أنواع مبردات الهواء التي انتشر استخدامها “فريش”، ولذلك يتساءل الكثير من المستخدمين عن مميزات وعيوب مبرد هواء فريش وهو ما سنوضحه في هذا الموضوع.

فمع المشكلات والتغيرات المناخية أصبح الجلوس في مكان دون مكيف أمر بالغ الصعوبة. ولذلك أصبح الاعتماد على مبرد الهواء في الأماكن الخارجية ضرورة لا غنى عنها.

طريقة عمل مبرد الهواء Air Cooler

يعمل المبرد بنظام إضافة رطوبة إلى الهواء، من خلال سحب الهواء الخارجي المحيط من جوانب المكيف عن طريق مروحة متواجدة داخله. ووظيفة المروحة تمرير الهواء المسحوب عبر الوسادة “القش” المشبعة بالماء، وينتج عن ذلك تبخر جزء من الماء داخل الوسادة “القش”. محدثًا بذلك التبريد اللازم للهواء الذي يخرج من مبرد الهواء مدفوعًا بواسطة المروحة إلى الحيز المراد تبريده حيث يخرج الهواء أكثر برودة وأكثر رطوبة من الهواء الخارجي. فيعمل على تكييف وتلطيف جو المكان، وفي ذات الوقت يعود الجزء المتبقي من الماء داخل الوسادة إلى خزان الماء.

آلية عمل مبرد الهواء

الحصول على كفاءة عالية من مبرد الهواء

عند البحث عن مميزات وعيوب مبرد هواء فريش أو غيره من الأنواع سنجد أن الحصول على أعلى كفاءة لأي نوع يرتبط بعدة أمور. منها على سببل المثال:

  • قابلية الهواء لامتصاص الرطوبة، أي أنه كلما كان الهواء المسحوب داخل المكيف جافًا أكثر (الرطوبة النسبة منخفضة فيه) كلما كانت كفاءة مبرد الهواء عالية أكثر.
  • التساوي في توزيع المياه داخل الوسادة (القش).
  • الفترة الزمنية لمرور الهواء على الألياف (الوسادة).
  • درجة نقاء المياه.

أبرز مميزات وعيوب مبرد هواء فريش

مميزات وعيوب مبرد هواء فريش

مميزات مبرد هواء فريش

هناك العديد من المميزات التي يختص بها مبرد الهواء مقارنة بالمكيفات الأخرى ومنها:

  1. استهلاك مبرد الهواء للطاقة الكهربائية قليل جدا مقارنة مع استهلاك الطاقة الكهربائية لأجهزة التكييف الأخرى التي تحتوي على ضواغط (compressor) ووسيط تشغيلها غاز الفريون.
    حيث وجد أن الطاقة الكهربائية اللازمة لمبرد الهواء لتبريد مكان معين أقل بمقدار 80% تقريبا من استهلاك الطاقة الكهربائية لتبريد نفس المكان باستخدام مكيف شباك على سبيل المثال.
    فنستنتج أن مبرد الهواء هو المكيف ذو الاستهلاك الأقل للطاقة الكهربائية من بين جميع أنظمة التكييف. ونستنتج أيضًا أنه مناسب جدًا في الأماكن التي تتطلب النظر بشكل كبير بتكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية. ولعل هذه الميزة هي الأهم عند البحث عن مميزات وعيوب مبرد هواء فريش فهذه الميزة فارقة.
  2. سعر مبرد هواء فريش رخيص نسبيًا مقارنة مع أجهزة التكييف الأخرى العاملة بغاز الفريون وذلك لاحتواء أجهزة التكييف الأخرى على تجهيزات ميكانيكية عديدة كالضاغط ومبادل الحراري بينما تعتبر أجزاء مبرد الهواء بسيطة وغير مكلفة. وبالإضافة إلى ذلك عدم الاحتياج إلى مصاريف تركيب خاصة به.
  3. تعدد سرعات مروحة المبرد وعادة ما تتواجد ثلاث سرعات مختلفة بحيث تضمن حاجة المستخدم والمكان.
  4. سهولة الصيانة وبساطتها وذلك بسبب طريقة عمله البسيطة، وعدم احتواءه على أجزاء أو أنظمة معقدة وسهولة الحصول على قطع الغيار.
  5. إمكانية نقل وتحريك المكيف من مكان إلى مكان أخر بكل سهولة دون عناء بالمقارنة مع أجهزة التكييف الأخرى وبالإضافة لسهولة تركيبه وتشغيله فهو لا يحتاج سوى وصله بالتيار الكهربائي بواسطة القابس.
  6. إمكانية استخدامه في مختلف الأماكن وخاصة في الأماكن المفتوحة بشكل كلي أو جزئي كالمصانع والمجموعات التجارية والمساحات الكبيرة أما الأماكن المغلقة كالمنازل والمكاتب فيجب مراعاة عملية التهوية للمكان للسماح بدخول الهواء الجديد، وذلك منعًا للإصابة بأي أمراض تنفسية للأشخاص بسبب عدم تهوية المكان المكيف.
  7. تصفية الملوثات المسببة للرائحة والأتربة وذلك بسبب تواجد فلتر قبل عملية سحب الهواء وتبريده.
  8. صديق للبيئة حيث أنه لا يتسبب بأي ضرر على طبقة الأوزون وذلك لعدم استعمال مواد كيميائية على عكس أنظمة التكييف الأخرى التي تستعمل الهالوجينات (غاز الفريون) التي له تأثير كبير على البيئة وخاصة على طبقة الأوزون.

عيوب مبرد هواء فريش

مميزات وعيوب مبرد هواء فريش

على الرغم من الميزات الجيدة لمبرد الهواء ألا أن يتواجد له بعض العيوب، فكما ذكرنا هناك تفوق بين مميزات وعيوب مبرد هواء فريش لصالح مميزاته. ولكن هذا لا يعني عدم وجود عيوب يجب الحظر منها. فمن أبرز عيوبه على سبيل المثال:

  1. ترسب الكلس والمواد الأخرى كالأتربة وغيرها العالقة بالماء على الوسادة (القش) التي يمر عبرها الهواء فتسد مساماتها وثقوبها مما يعيق مرور الهواء من خلالها.
  2. غير مناسب للأماكن المغلقة التي لا يمكن تهويتها لأنه يقوم بزيادة نسبة الرطوبة في الجو بشكل كبير، مما قد يؤدي للإصابة ببعض الأمراض التنفسية.
  3. عرضة دائمة للصدأ ولتراكم الجراثيم والبكتيريا، وذلك بسبب تواجد المياه دوما داخله فيتطلب الأمر التنظيف الدوري للحوض والفلتر والمروحة والهيكل الداخلي.
  4. عدم القدرة على السيطرة على رطوبة الهواء بشكل كامل مما يؤدي إلى حالة عدم ارتياح للأشخاص داخل الأماكن المغلقة.
  5. عدم القدرة على تبريد المكان بنفس الكفاءة والقدرة التي تقدمها أنظمة التكييف الأخرى العاملة بغاز الفريون وخاصة في الأيام الرطبة.
  6. المراقبة الدائمة لمنسوب المياه داخله وتزويده بالمياه بشكل دوري، والحاجة لمكعبات ثلج بشكل دوري أيضًا مما يستغرق وقت طويل وصعوبة عند البعض.
  7. إصدار صوت ضجيج مرتفع ناتج عن المروحة مما قد يزعج بعض الأشخاص.

وبذلك بعد معرفة مميزات وعيوب مبرد هواء فريش يمكن اتخاذ قرار الشراء بسهولة، إذا كان هو الجهاز المناسب للاستخدام بالفعل.

اقرأ أيضًا: 


شارك محتوانا