اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

تعرف على أكثر من 15 من مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل

شارك محتوانا

مع دخول فصل الصيف يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام مبرد الهواء، ولذلك تكثر الأسئلة حول مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل سواء المستخدم في أماكن مغلقة، أو أماكن مفتوحة.

فمبرد الهواء المتنقل (Air Cooler) من أجهزة التكييف (التبريد) المنتشرة بكثرة، ومنها العديد من الأنواع. وينتشر بشكل كبير في الأماكن المفتوحة ولكن مثل كل أنواع المكيفات فإن مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل تجعل الاختيار صعب. لذلك سنوضح أبرز مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل ليتمكن أي شخص من تحديد ما يحتاجه والاستخدام المناسب له.

آلية عمل مبرد الهواء المتنقل (Air Cooler)

آلية عمل مبرد الهواء المتنقل

تتمثل وظيفة المروحة الموجودة داخل المبرد في سحب الهواء الخارجي من جوانب المبرد. بمجرد دخوله يمر بلفتر التنقية وذلك من أجل تنقية الهواء من الغبار والأتربة، ثم يدخل الهواء على الوسادة (القش أو الكرتون) المشبّعة بالمياه. وذلك من أجل اكتساب الهواء المار عبرها رطوبة، ويرافق ذلك تبخر جزء من المياه المتواجدة داخل الوسادة، فيندفع الهواء بواسطة المروحة إلى خارج الجهاز بدرجة حرارة أقل من الوسط الخارجي وبرطوبة عالية نسبيًا محققًا الغاية المطلوبة منه.

الوسادة تحصل على المياه المتواجدة داخلها من خلال خزان المياه المتواجد في أرضية المبرد حيث يتم ضخ المياه الى الأعلى وتشربه للوسادة لتبليلها، ويتبخر جزء من هذه المياه نتيجة مرور الهواء عبرها ويعود الجزء المتبقي من المياه الى خزان المياه وتحقيق الغاية المطلوبة وهي ترطيب الهواء وخفض درجة حرارته.

مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل 

مثل كل الأجهزة الكهربائية بشكل عام تتواجد بها مميزات وعيوب، لذلك سنوضح مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل :

مميزات مبرد الهواء المتنقل

هناك العديد من المميزات التي يختص بها مبرد الهواء المتنقل مقارنة بالمكيفات الأخرى ومنها:

  • سهولة نقله وتحريكه وتشغيله، فهو جهاز ذو حجم صغير نسبيًا، ويحتوي على قاعدة بها مجموعة من الأرجل المتحركة (الدواليب) مما يسهل نقله من مكان إلى أخر أو توجيه إلى مكان محدد.
  • لا يحتاج مبرد الهواء المتنقل عند التشغيل سوى توصيله بالتيار الكهربائي المنزلي بواسطة القابس الخاص به.
  • يستهلك القليل جدًا من للطاقة الكهربائية، خاصة عند مقارنته بأجهزة التكييف الأخرى المعتمدة غاز الفريون.
  • يوفر نحو ما يقارب من 80% من استهلاك الطاقة الكهربائية لعملية التبريد إذا ما تقارن مع مكيف أخر بنفس الظروف.
  • رخيص الثمن عند مقارنته بأسعار أجهزة التكييف الأخرى، وذلك بسبب بساطة أجزاءه وعدم الاحتياج إلى أجور تركيب خاصة به.
  • من أهم مميزات مبرد الهواء المتنقل سهولة صيانته وتصليح أعطاله وذلك بسبب آلية عمله البسيطة وتواجد قطع الغيار اللازمة دومًا.
  • إمكانية استخدامه في جميع الأماكن، فيمكن استخدامه في الأماكن المفتوحة كليًا أو جزئيًا كالملاعب أو الحدائق العامة. ولا يفضل استخدامه في الأماكن المغلقة كالغرف والمكاتب إلا أذا تحقق شرط التهوية الدائمة له وذلك من أجل حصوله على هواء جديد من الوسط الخارجي.
  • تنقية الهواء المدفوع من خلاله بواسطة فلتر التنقية مما يمنع انتشار الغبار والأتربة في الجو بسببه.
  • صديق للبيئة لأنه لا يستخدم أي مواد كيميائية كغاز الفريون بل يعتمد على وسيط تشغيل بسيط وهو الماء.

عيوب مبرد الهواء المنتقل

مبرد الهواء المتنقل

عند ذكر مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل سنجد بشكل واضح أن مميزاته أكثر ولكن إذا كان مناسب للاستخدام وإلا تزداد عيوبه مثل:

  • لا ينصح بتشغيله في الأماكن المغلقة التي لا يتجدد فيها الهواء بشكل مستمر، وإلا قد يتسبب في إصابة المتواجدين حوله بمشاكل بالتنفس. فمبرد الهواء يزيد من نسبة الرطوبة في الجو مما يجعل التنفس أثقل أو حساسية على الصدر.
  • عدم إمكانيته من تبريد الهواء بنفس الفعالية والأداء لأجهزة التكييف الأخرى العاملة على غاز الفريون وخاصة في الأيام أو المناطق ذات الرطوبة النسبية العالية.
  • الحاجة الدائمة لمراقبة منسوب المياه داخل خزانه، وضرورة تعبئته بصورة دورية بالإضافة إلى الحاجة لتزويده بأكياس ثلج مما قد يكون صعب عند بعض الأشخاص.
  • ضرورة تنظيف أجزائه الداخلية بسبب تراكم الكلس والأتربة على الوسادة وتشكل الصدأ والجراثيم والبكتيريا في أماكن تواجد المياه داخله.
  • عدم إمكانية ضبط المبرد على نسبة رطوبة معينة، أو تخفيفها عند وجوده في مكان مغلق.
  • صوته مرتفع خاصة إذا كان المكان مساحته ضيقة، وقد يسبب هذا إزعاج أو مضايقة للمتواجدين بالمكان.

بهذا اتضحت مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل وقد توحي ميزاته للبعض أنه النظام الأمثل لعملية التبريد، ولكن يجب مراعاة العيوب الصادرة عنه وأخذها بعين الاعتبار فتحديد النظام الأمثل لعملية التكييف يتطلب سؤال متخصصين على دراية بعلوم التكييف والأنظمة المختلفة.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا