اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل

شارك محتوانا

مبرد الهواء المتنقل (Air Cooler) هي من أجهزة التكييف (التبريد) المنتشرة بكثرة ومن الأفضل أن يكون لمالكيها معرفة بآلية عملها ومميزاتها وعيوبها.

آلية عمل مبرد الهواء المتنقل (Air Cooler):

تعمل المروحة المتموضعة داخل المبرد بسحب الهواء الخارجي من جوانب المبرد، فيمر الهواء المسحوب أولا بفلتر التنقية وذلك من أجل تنقية الهواء من الغبار والأتربة والأوساخ ثم مرورا بالوسادة (القش أو الكرتون) المشبّعة بالمياه داخلها وذلك من أجل اكتساب الهواء المار عبرها رطوبة، ويرافق ذلك تبخر جزء من المياه المتواجدة داخل الوسادة، فيندفع الهواء بواسطة المروحة الى خارج الجهاز بدرجة حرارة أقل من الوسط الخارجي وبرطوبة عالية نسبيا محقق الغاية المطلوبة منه.

الوسادة تحصل على المياه المتواجدة داخلها من خلال خزان المياه المتواجد في أرضية المبرد حيث يتم ضخ المياه الى الأعلى وتشربه للوسادة لتبليلها، ويتبخر جزء من هذه المياه نتيجة مرور الهواء عبرها ويعود الجزء المتبقي من المياه الى خزان المياه وتحقيق الغاية المطلوبة وهي ترطيب الهواء وخفض درجة حرارته.

آلية عمل مبرد الهواء المتنقل

 

مميزات مبرد الهواء المتنقل:

هناك العديد من المميزات التي يختص بها مبرد الهواء المتنقل مقارنة بالمكيفات الأخرى ومنها:

  • سهولة نقله وتحريكه وتشغيله، فهو جهاز ذو حجم صغير نسبيا وتحتوي قاعدة هيكله على مجموعة من الأرجل المتحركة (الدواليب) مما يسهل نقله من مكان الى أخر أو توجيه الى مكان محدد في المكان وذلك حسب الرغبة وهو لا يحتاج عند تشغيله سوى وصله بتيار الكهربائي المنزلي بواسطة القابس الخاص به.
  • استهلاكه القليل جدا للطاقة الكهربائية إذا ما تقارن من أجهزة التكييف الأخرى العاملة على غاز الفريون، فوجد أنه يوفر ما يقارب 80% من استهلاك الطاقة الكهربائية لعملية التبريد إذا ما تقارن معهم بنفس الظروف.
  • رخيص الثمن إذا ما تقارن مع أجهزة التكييف الأخرى وذلك بسبب بساطة أجزاءه وعدم الاحتياج الى أجور تركيب خاصة به.
  • سهولة صيانته وتصليح أعطاله وذلك بسبب آلية عمله البسيطة وتواجد قطع الغيار اللازمة دوما.
  • قدرة على استخدامه في جميع الأماكن فيسمح باستخدامه في الأماكن المفتوحة كليا أو جزئيا كالملاعب أو الحدائق العامة ولا يفضل استخدامه في الأماكن المغلقة كالغرف والمكاتب إلا أذا تحقق شرط التهوية الدائمة له وذلك من أجل حصوله على هواء جديد من الوسط الخارجي.
  • تنقية الهواء المدفوع من خلاله بواسطة فلتر التنقية مما يمنع انتشار الغبار والأتربة في الجو بسببه.
  • صديق للبيئة لأنه لا يستخدم أي مواد كيميائية كغاز الفريون بل يعتمد على وسيط تشغيله وهو الماء.

مبرد الهواء المتنقل

عيوب مبرد الهواء المنتقل:

على الرغم من الميزات الجيدة لمبرد الهواء المتنقل ألا أن يتواجد له بعض العيوب ومنها:

  • لا يفضل تواجده في الأماكن المغلقة التي لا تتم فيها عملية التهوية وذلك بسبب تسببه لبعض الأشخاص بأمراض تنفسية نتيجة ازدياد رطوبة الهواء بشكل كبير في المكان.
  • عدم إمكانيته من تبريد الهواء بنفس الفعالية والأداء لأجهزة التكييف الأخرى العاملة على غاز الفريون وخاصة في الأيام أو المناطق ذات الرطوبة النسبية العالية.
  • الحاجة الدائمة لمراقبة منسوب المياه داخل خزانه والعمل على ملئه بشكل دوري بالإضافة الى الحاجة الى تزويده بأكياس ثلج مما قد يكون صعب عند بعض الأشخاص.
  • الحاجة الدائمة وبشكل دوري الى التنظيف أجزائه بسبب تراكم الكلس والأتربة على الوسادة وتشكل الصدأ والجراثيم والبكتيريا في أماكن تواجد المياه داخله.
  • عدم الاستطاعة المبرد على ضبط نسبة رطوبة الهواء بشكل كامل بالإضافة الى إصدار صوت ضجيج مرتفع نسبيا مما يؤدي الى عدم راحة الأشخاص المتواجدين داخل المكان.

فإن مبرد الهواء المتنقل يتمتع بعدة ميزات قد توحي للبعض أنه النظام الأمثل لعملية التبريد ولكن يجب مراعاة العيوب الصادرة عنه وأخذها بعين الاعتبار فتحديد النظام الأمثل لعملية التكييف يتطلب سؤال متخصصين على دراية بعلوم التكييف والأنظمة المختلفة.

مميزات وعيوب مبرد الهواء المتنقل

مبردات هواء متعددة الأشكال

 

مبردات هواء متعددة الأشكال


شارك محتوانا