اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

تعرف على 10 من مميزات المكيف المركزي ومتى ينبغي تركيبه

شارك محتوانا

مع التغير في درجات الحرارة صيفًا وشتاءً يتجه الكثير من الأشخاص إلى البحث عن مميزات المكيف المركزي وعيوبه. خاصة إذا كانت لديهم مساحات كبيرة يرغبون في تبريدها أو تسخينها، ولذلك ينصح باستخدام مكيف مركزي واحد بدلًا من استخدام مكيفات صغيرة متعددة.

مميزات المكيف المركزي

وضحنا في مقالة سابقة فكرة التكييف المركزي وآلية عمله، لأن الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تركيبه ليست لديهم هذه الفكرة. والآن نتعرف على مميزات المكيف المركزي بشكلٍ تفصيلي، فمن أهم مزاياه على سبيل المثال:

  1. لا يصدر ضجيجًا، فيوفر أجواء من الهدوء بالمبنى المكيف على عكس بعض أجهزة المكيفات الاسبليت والشباك. فنظام التكييف المركزي وآلية عمله هي الأقل إصدارًا للضوضاء من باقي الأنواع.
  2. توفير أكثر في الكهرباء، فهو مناسب لمن يرغب في تكييف أكثر من غرفة خاصة إذا كانت ذات مساحات كبيرة أو مفتوحة على بعضها. فهنا ينصح المهندسون في شركة أوان للتكييف بالاعتماد على التكييف المركزي لأنه بذلك أقل استخدامًا للكهرباء من استخدام مكيف لكل غرفة.
  3. تنقية الهواء والتخلص من الروائح السيئة هي واحدة من أهم مميزات التكييف المركزي، لأنه يقوم بإرسال هواء جديد (Fresh) كليًا، أو توزيعه بالكمية التي يتم تحديدها.
  4. القدرة على تكييف مساحات ضخمة مع إمكانية توجيه الهواء لأكثر من منطقة داخل المكان الواحد، حيث بمقدور أجهزة التكييف المركزي تكييف المساجد والصالات الرياضية والبنوك بجهاز واحد فقط، وهذا ما يوفر بشكلٍ كبير من الناحية الاقتصادية كمصاريف الكهرباء، وتوفير عدد الأجهزة، وأيضًا يعطي شكلًا أكثر جمالية للمكان.
  5. القدرة على التحكم في درجة الحرارة منفصلة لكل مكان على حِده، هذا على عكس ما يعتقده البعض أن جهاز التكييف المركزي يضبط على درجة حرارة واحدة لكل الأماكن المتصل بها، وهذا خاطئ كليًا حيث يمكننا ضبط كل مكان على درجة حرارة معينة مختارة من قبلنا، ولو كانت هذه الأماكن موصولة على  نفس جهاز التكييف المركزي.
  6. قدرته التبريدية العالية، ومن خلال هذه الميزة فهو يمنح شعورًا بالراحة الحرارية دائمًا رغم التغيرات المتفاوتة في درجات الحرارة. كارتفاع درجة الحرارة الخارجية بشكل كبير ومفاجئ، أو تزايد أعداد الأشخاص في المكان، فهو قادر على التغلب على هذه الحالات.
  7. مرونة التصميم ومرونة الاستخدام فيمكن التحكم فيه واستخدمه بسلاسة، دون تعقيد، فهو يشبه في استخدامه المكيفات البسيطة مثل الاسبليت.
  8. تعتبر  أهم ميزة من مميزات المكيف المركزي أنه أسهل في الصيانة من المكيف العادي، كما تتم أعمال الصيانة خارج المبنى. فلا تحتاج لإخلاء المكان لعمال الصيانة، وهو عبارة عن جهاز واحد حتى مع اتساع مساحة المبنى أو تعدد الطوابق.
  9. سهولة تركيب الوحدة وتغيير مكانها لو اقتضت الحاجة عند أعمال التوسيع مع الحفاظ على سائل التشغيل “غاز الفريون” داخلها وعدم الحاجة الى شحنها مرة أخرى عند كل تغيير للمكان أو النقل.
  10. ذات طابع جمالي، حيث أن الأشخاص لا يشاهدون إلا فتحات خروج الهواء المصممة على أن تكون ذات منظر جميل ومخفي في الأسقف المستعارة أو في الجدران، على عكس أنظمة تكييف الاسبيلت التي تأخذ حيز كبير داخل المكان وذات منظر أقل جمالية.

عيوب التكييف المركزي

عيوب التكييف المركزيرغم كثرة مميزات المكيف المركزي إلا أن هذا لا يعني عدم وجود عيوب، ولكن عيوبه بسيطة مقارنة بمميزاته العديد، فمن عيوبه:

  • تكلفة التركيب مرتفعة ويحتاج إلى أكثر من عامل للتركيب بالمقارنة بأنواع المكيفات الأخرى، إلا أنه على المدى البعيد يعتبر موفر جيد للطاقة.
  • يحتاج إلى تخطيط دقيق مسبق، ولكن ربما في بعض الحالات لا يتعذر تركيبه رغم عدم التخطيط المسبق له.

متى تتخذ قرار بتركيب المكيف المركزي؟

مميزات المكيف المركزي

كثيرًا ما يكون القرار بتركيب المكيف المنزلي يحتاج دراسة للفرق بين سعره وسعر باقي أنواع المكيفات. خاصة بعد التعرف على مميزات المكيف المركزي قد لا تتمكن من اتخاذ القرار أيضًا، وهنا ننصحك بتركيبه على الفور إذا كان استخدامك ضمن الاستخدامات التالية:

  • إذا كانت مساحة المنزل واسعة أو أكثر من طابق وترغب في تكييفه بالكامل.
  • إذا كانت لديك منشأة تستقبل فيها عملاء طوال الوقت وترغب في تحسين جودة الهواء، وضبط درجة الحرارة.
  • للفنادق والشاليهات تركيب المكيف المركزي لا غنى عنه، ولكن ينبغي اختياره بحجم وكفاءة تناسب المساحة.
  • إذا كانت لديك مقاهي أو مطاعم مغلقة، فمن الضروري تركيب المكيف المركزي.

كان هذا استعراض لأهم مميزات المكيف المركزي وعيوبه، وأيضًا نصائح حول اتخاذ القرار لتركيبه، إن كان لديك استفسارات أخرى تواصل مع فريق المهندسين بشركة أوان للتكييف.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا