اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

ما هي مراوح التهوية وأهميتها؟ 3 أنواع للمنازل والمستودعات

شارك محتوانا

يعتمد الكثير من الأشخاص على التهوية الطبيعية دون الاستعانة بـ مراوح التهوية الصناعية. فيتجهون لتهوية المنزل أو المكاتب أو غيرها من خلال التهوية الطبيعية بفتح الأبواب والشبابيك، ولكن أحيانًا يكون ذلك غير كافي. ويحتاج المكان إلى مراوح التهوية، للتأكد من أن جودة الهواء في المكان جيدة وآمنة.

لذلك توجد الكثير من شركات مراوح التهوية التي تقدم حلول مختلفة للتهوية، ويمكن الاختيار من بينها على حسب الاحتياج، وأيضًا حسب السعر المناسب. كما يأتي كتالوج مراوح التهوية معها ويساعد في تركيبها دون الاستعانة بفني مختص.

ما الفرق بين مراوح التهوية ومراوح العادم؟أنواع مراوح التهوية

لا يستطيع الكثير من الأشخاص معرفة الاختلافات بين مراوح التهوية ومراوح العادم، بل يعتقد الكثيرون أنهم واحد. لكن ذلك خطأ، فكل نوع منهما يخدم أغراضًا محددة في المباني التجارية أو السكنية. لذلك سنوضح الفرق بين مراوح التهوية ومراوح العادم ومميزات كلًا منهما.

مراوح التهوية واستخداماتها

مراوح التهوية تُستخدم لتهوية مساحة سكنية أو تجارية، وتتمثل مهمتها في جلب الهواء النقي من الخارج إلى المساحة المغلقة. وذلك للمساعدة في تدوير الهواء داخل المبنى أو المنزل، وبالتالي يمنع من استنشاق الهواء الأقل في الأكسجين. ولكن بدون التهوية، سيتنفس الأفراد هواء غير نقي.

مراوح التهوية لها أنواع مختلفة ومنها، مراوح تهويه جداريه وهي التي تعلق على الحائط، وبها مغالق خارجية تفتح عندما تكون المروحة قيد التشغيل فقط.

مراوح العادم واستخداماتها

يتلوث الهواء بمواد مثل الدخان والرطوبة والغبار والروائح، بالإضافة إلى الدخان الناتج عن الطهي والرطوبة الناتجة عن الاستحمام بالماء الساخن. إذا لم تزال هذه الملوثات من الهواء، فسوف تتعرض الرئة لجزيئات ضارة من خلال استنشاق هذا الهواء، ولذلك تعمل مراوح العادم على إزالة هذه الملوثات لتوفير هواء نقي.

الاختلاف الرئيسي بين هذين النوعين هو طريقة عملهم، فبينما تعمل مروحة التهوية على جلب الهواء النظيف من الخارج، فإن مروحة العادم تعمل على إزالة الملوثات من الهواء الداخلي في المنزل أو المساحات التجارية.

مراوح تهوية صناعية

تستخدم بشكلٍ أساسي مراوح تهوية صناعية في المصانع والمستودعات للتخلص من الهواء الملوث أو الضار أو الساخن بعيدًا عن العمال والآلات. لأن الحفاظ على الهواء النقي في مكان العمل أمر ضروري لصحة العمال.

أكثر أنواع المراوح المستخدمة كمراوح تهوية صناعية هي مراوح الألواح أو مراوح تهويه جداريه، وتشمل التطبيقات الأكثر شيوعًا لمراوح التهوية الصناعية:

  • كبائن رش الدهان.
  • كبائن اللحام والمناطق التي تتطلب عوادم متنقلة للأبخرة.
  • خزانات الطلاء.

أهمية مراوح عادم التهوية في المنزل

مراوح التهوية للمنازل

يساعد تركيب مراوح عادم التهوية على تحسين جودة الهواء الداخلي، من أجل صحة الأفراد والممتلكات. لأنها تخرج الهواء غير المرغوب فيه والرطب، وعادة ما توضع مروحة العادم في غرفة مثل الحمام أو المطبخ لإزالة الهواء القديم أو الملوث أو الرطب. وتتمثل أهميتها في ما يلي:

الحفاظ على الأثاث

تساعد مراوح سحب الدخان في الحفاظ على الأثاث والممتلكات بأمان وفي حالة جيدة، فعندما لا تتم التهوية بشكل صحيح، فقد يتسبب ذلك في تشوه الأثاث أو إصابته بالعفن. لأن تواجد البخار والرطوبة في الهواء معًا هما عوامل مثالية لظهور العفن وانتشاره.

الحفاظ على الصحة

تسبب المنازل التي لا تتم تهويتها بشكل صحيح مخاوف صحية. مثلًا، الربو هو أحد المشاكل الصحية الرئيسية التي تتفاقم بسبب سوء التهوية، وبالإضافة إلى ذلك يؤدي المنزل سيء التهوية إلى إثارة الحساسية أو تفاقمها.

أضرار عمل مروحة التهوية في الليل

مراوح التهوية

يؤدي ترك مروحة التهوية تعمل طوال الليل إلى جفاف الأنف والحلق، ويؤدي الجفاف المفرط إلى زيادة إفراز المخاط، مما يتسبب في التهاب الجيوب الأنفية وانسداد الأنف والصداع. ولذلك يُنصح بعدم تركها قيد التشغيل أثناء النوم خاصة في الأماكن المغلقة.

هذا وقد تحتاج بعض الأماكن إلى مراوح شفط مركزية خاصة المساحات الكبيرة مثل المستودعات والمصانع. كما تحتاج لأفضل أنواع مراوح التهوية لتقوم بمهمتها بالشكل اللازم. ويمكن اختيار أفضل الأنواع من خلال التواصل مع أوان الجودة للتكييف فهي من أفضل الشركات المتخصصة في أعمال التكييف والتهوية.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا