اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد ؟ 3 خطوات لتشغيله على البارد

شارك محتوانا

كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد ؟ أحد أبرز الأسئلة التي يطرحها المستخدمين الجدد للمكيف الصحراوي (Desert Coolers). فمع انتشاره بشكلٍ كبير في الأماكن الصحراوية والأماكن التي ترتفع بها درجة الحرارة أصبح الكثير من المستخدمين يبحثون عن أفضل طرق للتعامل معه.

خاصة وأن هناك بعض الأنواع تختلف في لوحات تشغيلها، ولكن النتيجة أن جميع الأجهزة تعمل بنفس آلية التشغيل. ولذلك سنوضح في هذه المقالة الإجابة عن ” كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد ؟”.

كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد ؟

أن كفاءة وفعالية المكيف الصحراوي تكون في المناطق الصحراوية ذات الرطوبة النسبية القليلة، حيث تخفض درجة حرارة المكان عند تشغيله بضع درجات عن الحرارة الخارجية. مما يجعل المكان مريح ولطيف عند استخدامه في تلك المناطق.

ولكن حتى تجعل المكيف الصحراوي بارد ويحفاظ على أداءه لأطول فترة ممكنة هنالك بعض الإرشادات والتعليمات التي تزيد من فعالية عمل المكيف وترفع أداءه وهي:

  • وضع جهاز التكييف في الظل، فمن المهم تواجد جهاز التكييف بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة العالية وذلك من أجل الحصول على أداء أفضل.
  • الحفاظ الدائم على عملية تهوية المكان إذا كان في مكان مغلق، وذلك من خلال فتح النوافذ والأبواب الخارجية من أجل السماح بمرور تيار هوائي جديد Fresh مما يزيد فعاليته وإرسال هواء ذو درجة حرارة منخفضة أكثر.
  • الحفاظ والمراقبة الدائمة لوسادة (القش) والتأكد من بقائها نظيفة وخالية من الترسبات والأتربة وغيرها من الأوساخ العالقة بها والقيام بتبديلها في حالة تلفها وذلك لزيادة كفاءة المكيف الصحراوي وتحسين أداءه.
  • يجب أن تكون المياه المتواجدة داخل المكيف الصحراوي باردة دائمًا، كما أنه يحتاج أحيانًا إضافة بعض قطع الثلج لزيادة درجة التبريد. ومن أجل الحصول على أداء أفضل مع إضافة الثلج يجب أن يكون في مكان لا تصله أشعة الشمس أو مغطى من الأعلى لحجبها عنه.
  • عدم ترك منسوب المياه أقل من المنسوب اللازم للتشغيل، لأن انخفاض منسوبها قد يتسبب في ضرر بالمحرك.
  • القيام بفحص المكيف وصيانته بشكلٍ دوري، للتأكد من عمل جميع أجزاءه بفعالية، ذلك الفحص يطيل من عمر المكيف بشكلٍ كبير.

طريقة تشغيل المكيف الصحراوي

كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد

كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد يمكن تحقيق ذلك في خطوات بسيطة:

  1. تشغيل المكيف بتوصيله بمصدر كهرباء.
  2. الضغط على زر التشغيل.
  3. اختيار وضع تبريد، مع ضبط درجة الحرارة كما يتناسب مع المكان.

كفاءة عمل المكيف الصحراوي

كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد

تختلف كفاءة عمل المكيف الصحراوي باختلاف الأماكن التي يتواجد بها، يتضح ذلك فيما يلي:

  • إذا تواجد المكيف الصحراوي في بيئة ساحلية فإن كفاءته تنخفض وفعاليته تقل، وذلك بسبب زيادة نسبة الرطوبة في الهواء. فيكون الهواء ثقيلًا ومحملًا بذرات المياه، ما يجعل عمل المكيف أمرًا بالغ الصعوبة. لأن الوسادة تصبح ثقيلة بفضل سحبها لهواء معبأ ببخار الماء، وبالتالي من الصعب تمريره بين المراوح. كما ينتج عن ذلك خروج هواء ثقيل يتسبب في الإصابة بأمراض حساسية الصدر.
  • إذا تواجد المكيف في بيئة صحراوية رطوبتها منخفضة، فإنه يعمل بشكل أكثر كفاءة وفعالية، لأن الهواء الداخل له يكون أقل كثافة. وبذلك يكون عمل الأجزاء الداخلية أكثر سرعة، ولا تتشبع الوسادة ببخار الماء، فيخرج منها الهواء محمل بذرات خفيفة من المياه لتبريد الأجواء. وذلك لأن الهواء عبر مروره بالوسادة المبللة يقوم بتبخر الماء داخل الوسادة ويتشبع الهواء عندها ببخار الماء وهذا ما يؤدي الى خفض درجة حرارة الهواء الخارج منها مما يجعل المكان مريح ولطيف إلى حدٍ ما عند استخدامها في تلك المناطق.

وبسبب هذا يجب أن يكون استخدامه في المكان المناسب له، سواء كان مكتب أو منزل أو مكان مفتوح. ولكن مع مراعاة التهوية الجيدة عند تشغيله في الأماكن المغلقة، وذلك بفتح النوافذ أو الأبواب لتجديد الهواء. وذلك وقاية من الإصابة بأمراض حساسية الصدر أو مشكلات بالتنفس.

ولذلك ينصح الخبراء في أوان الجودة للتكييف بمعرفة درجة الرطوبة بالمكان قبل شراء المكيف، وذلك للحصول على أعلى جودة ممكنة.

فالكثير من الأسئلة التي يطرحها المستخدمين مثل كيفية تقليل صوت المكيف الصحراوي؟ أو هل يوجد مكيف صحراوي بدون رطوبة؟ أو كيف تجعل المكيف الصحراوي بارد ؟ جميع هذه الأسئلة وغيرها سببها مشكلات ناتجة عن عمل التكييف الصحراوي في بيئة غير مناسبة له، فلا يبرد الجو بالدرجة المتوقعة، أو يصدر صوتًا قويًا نتيجة ثقل الهواء المسحوب.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا