اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟ 3 أنواع فتحات لتغيير اتجاه الهواء

شارك محتوانا

هل تعاني من عدم  تركيز الهواء في الاتجاه الذي ترغب به وتسأل كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟ لا تقلق ستجد في هذه المقالة كل ما تحتاجه لإجابة عن إمكانية رفع ريش المكيف المركزي وكيفية التعامل معه بسهولة.

فكرة المكيف المركزي ومكوناته

فكرة التكييف المركزي عبارة وحدة تكييف بقدرة عالية نسبياً، تتكون هذه الوحدة من قطعة واحدة كبيرة الحجم وهي مسؤولة عن تبريد الهواء أو تسخينه في المكان المحدد.

موقع الوحدة الرئيسية للتكييف المركزي

توضع الوحدة الرئيسية في المعتاد فوق الأسطح سواء المنازل أو الأبنية متعددة الطوابق. وتتصل بمخارج الهواء عبر مجاري هواء خاصة تعرف باسم دكتات (Duct)، ويتم توزيع المجاري في أكثر من مكان وذلك من أجل توزيع الهواء بأفضل صورة ممكنة إلى المكان المراد تكييفها.

مع مراعاة أن عملية توزيع الهواء داخل الأماكن يجب أن تتم وفق شروط مهمة واتباع معايير رئيسية، وذلك من لحظة خروج الهواء المرسل من الوحدة إلى فتحات الهواء المخصصة.

كيف ارفع ريش المكيف لمركزي

كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟

كما نعلم أن الهواء المرسل يخرج من الوحدة الخارجية بواسطة المروحة المتواجدة داخل الوحدة متجهًا إلى فتحات الهواء عبر مجاري الهواء (Duct) ثم خروجه إلى داخل المكان المراد تكييفه ويتوزع داخل المكان.

وتكون جميع هذه التفاصيل مدروسة ومحسوبة من قبل الفريق المتخصص الذي يقوم بتحديد مكان توضع فتحات الهواء وفقًا لطبيعة وأبعاد وشكل المكان المراد تكيفه، وأيضًا يجب أن يراعي عدة عوامل تخصصية أخرى متعلقة بفتحة الهواء ومنها:

  • مسافة قذف الهواء من الفتحة.
  • تدفق الهواء عبر الفتحة.
  • سرع الهواء عند الخروج من الفتحة.
  • مستوى الضجيج الصادر من الفتحة.
  • أبعاد الفتحة.

وذلك من أجل تكييف الغرفة بأفضل طريقة وأسرعها دون أي ضجيج أو إزعاج للأشخاص المتواجدون فيها وتأمين الراحة الحرارية لهم.

هل يمكن التحكم في اتجاهات ريش الهواء؟

وضحنا ما سبق للإجابة عن سؤال كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟ فمما سبق نستنتج أننا لا يمكننا التحكم باتجاه ريش فتحات الهواء للمكيف المركزي باختلاف أنواعها وأشكالها داخل المكان المكيف لأنها تكون مضبوطة من قبل متخصصين وهم على دراية بجميع المعايير الملزمين بها لتحسين عملية التكييف والحصول على عملية التكييف الصحيحة من كافة الجوانب فكن على يقين أن توضع فتحة الهواء في المكان المتواجدة فيه هو المكان الأمثل لها بنسبة لك.

فقط في حالة واحدة سيكون بالإماكن التحكم في غلق وفتح ريش المكيف، إذن هل الإجابة عن ” كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟” تتغير؟

بالطبع لا لازال من غير الممكن رفع ريش المكيف المركزي الداخلية، فقط بالإمكان التحكم في فتح وغلق فتحات الهواء، أو تغيير اتجاهها إذا كانت من نوع يوفر اتجاهات متعددة لتوزيع الهواء.

أنواع فتحات الهواء في المكيف المركزي

يوجد عدة أشكال مختلفة من فتحات الهواء وكل فتحة لها تفاصيلها الخاصة وخصائصها، وأيضًا نسبة الضجيج الذي تحدثه ومسافة قذف الهواء الخاصة بها وعدة معلومات أخرى تخصصية.
ومن هذه الفتحات على سبيل المثال:

  • فتحة :(Grille) وتركب ضمن السقف أو الجدار ويمكن أن تكون فتحة لأرسال الهواء أو راجع للهواء.
  • فتحة (Linear Bar Grille): وتتميز بتوزيع الهواء بشكل خطي نتيجة طولها الكبير، ويمكن تركيبها على الجدران أو الأرضيات.
  • فتحة الهواء المربع أو الدائري (Square or Round Ceiling Diffuser):
    وهي عبارة عن عدة حلقات أو عدة مربعات وتستخدم عادة في السقف المستعار ويتم الاختيار بينهم بما يتناسب مع الشكل الجمالي.

 

تحريك الريش في المكيف الأسبيلت (Split)

كانت الإجابة سلبية لسؤال كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟ فلا يمكن رفعها والتحكم بها، ولكن هل هذا الوضع نفسه مع مكيف اسبليت؟

الإجابة هنا إيجابية حيث يمكن تحريك الريش، فيتم تفعيل خاصية تأرجح الريش في مكيف الأسبيلت وذلك من خلال زر التأرجح (Swing) في جهاز التحكم (ريموت المكيف) وبعد تفعيله ستبدأ الريش (الشفرات) بالتحرك أفقيًا.

وبالضغط مرة أخرى على ذات الزر (Swing) يتم إيقاف تفعيل هذه الخاصية وأيضا تثبيت حركة تدفق الهواء (تثبيت وضعية الريش) نحو اتجاه معين في الغرفة وفقاً لرغبتك، وبالتالي الحصول على هواء نحو المكان الذي قمت باختياره.

بهذا أجبنا على ” كيف ارفع ريش المكيف لمركزي ؟”، وأوضحنا لماذا لا يمكن رفع ريش المكيف المركزي فهي ريش داخلية لا يمكن تحريكها. بينما يمكن التحكم في اتجاهات مخارج الهواء.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا