اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

فكرة التكييف المركزي وآلية توزيع الهواء وأهم 4 من أجزاءه

شارك محتوانا

تقوم فكرة التكييف المركزي أو جميع أنواع التكييفات بوجهٍ عام على التحكم في درجة حرارة الهواء ورطوبته ونقاوته وسرعة جريانه خلال المكان، وذلك للحصول على وسط مريح خالٍ من الغبار والغازات الفاسدة والروائح في جميع فصول السنة.

دور التكييفات في تحسين جودة الهواء

بشكلٍ عام يقوم  التكييف بتحسين جودة الهواء بما يتلائم مع الغرض من استخدامه سواء بتسخينه أو تبريده أو إزالة رطوبته. وذلك للحصول على درجة الحرارة والرطوبة المطلوبتين داخل المكان بالإضافة إلى نقاوته.

ولا يعتبر تكييف الهواء في الوقت الحالي من الكماليات أو الرفاهيات بل من الضروريات، لأنه يوفر درجة تهوية مناسبة لتحسين حالة الراحة الحرارية.

فكرة التكييف المركزي وآلية عمله

التكييف المركزي هو عبارة عن وحدة تكييف بقدرة عالية نسبيًا، تتكون هذه الوحدة من قطعة واحدة كبيرة الحجم وهي مسؤولة عن تبريد الهواء أو تسخينه في المكان المحدد.

وتشتمل هذه الوحدة الأساسية بداخلها على جميع الأجزاء الخاصة بجهاز التكييف من “المبخر، الضاغط، صمام التمدد، المكثف، المراوح، والفلاتر” وغيرها من المتممات.

وتوضع عادة هذه الوحدة فوق سطح المبنى، ويتم نقل الهواء من الوحدة إلى المكان المراد تكييفه عبر مجاري الهواء (Duct). ويتم توزيع المجاري في أكثر من مكان وذلك من أجل توزيع الهواء بأفضل صورة ممكنة إلى المكان أو الأماكن المراد تكييفها.

يتضح من هذا أن فكرة التكييف المركزي أن يكون هو فقط المصدر الأساسي للتهوية، لذلك يعتبر هذا النوع موفر اقتصاديًا نوعًا ما بشكلٍ عام. فبدلًا من تركيب أكثر من مكيف في كل مكان يمكن تركيب مكيف مركزي واحد والحصول على نفس جودة التكييف، يمكن أيضًا من خلاله التحكم في حرارة الغرفة والرطوبة من خلال التحكم بالجهاز الرئيسي عن بُعد بسهولة.

أنواع وحدات التكييف المركزية

يوجد عدة أنواع رئيسية من وحدات التكييف المركزية وسنذكر منها نوعين مهمين يستخدمان في الأماكن السكنية والتجارية بكثرة وهما متشابهان إلى حدٍ كبير:

وحدة التكييف المجمعة (Packaged units)

وحدة التكييف المركزي (من نوع الوحدة المجمعة)

تعتبر الصنف الأكبر لوحدات التكييف وتستعمل عند أحمال التبريد التي تتراوح قدرتها من 15:3 طن تبريد، ويمكن أن تقوم هذه الوحدات بتكييف الهواء فقط أو بتبريده وتسخينه معًا.

وتسمى بالمجمعة لأنها وحدة تجمع جميع العناصر المكونة لمنظومة تسخين وتهوية وتكييف الهواء باستثناء شبكة توزيع الهواء.
وهناك تصنيفين لها وهي وحدات مجمعة أفقية أو رأسية ويتم الاختيار حسب المكان المخصص.

وحدة التكييف المركزي (من نوع الوحدة المجمعة)

وحدة التكييف على الأسطح (Roof top units)

وحدة التكييف المركزيفي الكثير من الحالات يصعب وجود مكان مناسب لوضع أجهزة التكييف بدون التأثير سلبًا على هيئة المبنى، أو الحد من المساحات المتاحة حوله. وهذه الوحدة تمثل حلًا لهذه الحالات، فهي عبارة عن وحدات تكييف مجمعة مصممة للتركيب فوق السطح. ويمكن لهذه الوحدات أيضًا القيام بعملية التبريد أو التسخين أو كلاهما، ومن بعض عيوبها ضرورة قوة السطح لتحمل وزنها.

توضيح فكرة التكييف المركزي

فكرة المكيف المركزي وآلية توزيع الهواء

فكرة المكيف المركزي وآلية توزيع الهواءعند التركيز على فكرة المكيف المركزي وآلية عمله نجد أن مهامه لا تتمثل فقط في تحسين جودة الهواء ونقاءه ودرجة حرارته ومستوى الرطوبة. بل هناك مهام أخرى لا تقل أهمية عما سبق تتمثل في وظيفته في توزيع الهواء بشكلٍ متوازن إلى الأماكن التي ينبغي الوصول إليها لتبريدها أو تسخينه.

ويجب التأكد من أن منظومة توزيع الهواء تقوم بوظيفها بشكلٍ جيد من حيث درجة الهدوء ودون إصدار أصوات ضجيج. كما يجب مراعاة انخفاض كلًا من تكلفة الإنشاء والتشغيل، وأن يكون حجم “منظومة التوزيع” ذات حجم مناسب للحيز المحدد لوضعها.

دكت ومخرج الهواء

أجزاء دارة المكيف المركزي

أجزاء دارة المكيف المركزي سوف نتناول أجزاء دارة المكيف المركزي عند عمله على التبريد، فهو يتألف من أربع أجزاء أساسية:

• الضاغط:

تتمثل مهمة الضاغط في سحب بخار وسيط التشغيل المتمثل في “غاز الفريون” من المبخر، وإعادة رفع ضغطه ودرجة حرارته، ومن ثم نقله إلى جزء أخر وهو المكثف، وهنا تتحول الطاقة الميكانيكية التي يقوم بها الضاغط إلى طاقة حرارية فيما يعرف بـ “عملية الانضغاط”.

• المكثف:

تتمثل وظيفته في استقبال “غاز الفريون” والذي يعرف ببخار وسيط التشغيل، والذي يكون ذو ضغط ودرجة حرارة عالية. مصدره الضاغط حيث يصل للمكثف عبر عملية الانضغاط، ويعمل المكثف على تخليصه من الحرارة العالية بطردها إلى “الهواء” أو ما يطلق عليه الوسط المحيط. ولذلك يطلق على المكثف اسم “المكثف الهوائي” نسبة لطرد الحرارة للهواء.

• صمام التمدد:

هو بمثابة حلقة وصل بين المكثف والمبخر، فيقوم بخفض ضغط “غاز الفريون” وإرساله إلى المكان النهائي وهو المبخر.

• المبخر:

هنا الدورة النهائية وبنهايتها تتضح فكرة التكييف المركزي بشكلٍ جلي، فمهمة المخبر تحويل “غاز الفريون” من حالته السائلة، إلى حالة غازية. وذلك من خلال امتصاص الحرارة من الهواء “الوسط المحيط”، وتوصيله إلى حالة تبخر.

تنعكس الرحلة مرة أخرى بالعودة إلى الضاغط الذي يبدأ بسحبه لبدء الدورة من جديد.

ليست هذه فحسب الأجزاء المكونة لدارة التكييف، بل توجد بعض المكونات مثل “مجمع الزيت، المروحة، صمام ثلاثي”. وبهذا اتضحت فكرة المكيف المركزي وآلية عمله وأهم أجزاءه.

وفي النهاية إذا كان لديك تكييف مركزي وترغب في إصلاحه، أو ترغب في تركيب التكييف المركزي يمكنك التواصل مع مهندسي شركة أوان للتكييف من هنا.

 


شارك محتوانا