اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

تعلم طريقة ضبط المكيف المركزي في 7 خطوات فقط

شارك محتوانا

هل لديك مكيف مركزي ولا تعرف كيفية ضبطه أو التحكم في درجة حرارته؟ في هذه المقالة تتعرف على طريقة ضبط المكيف المركزي بطريقة سلسة وسهلة.

طريقة ضبط المكيف المركزي

نظام التكييف المركزي يعتبر أكثر الأنظمة المثالية لجميع الأماكن بمختلف المساحات، تتضح في مميزات المكيف المركزي العديدة مقارنة بعيوبه.

وتتمثل طريقة ضبط المكيف المركزي باستخدام اللوحة الخاصة بجهاز التكييف “ثرموستات” للتحكم بخفض أو رفع درجة الحرارة.

بطبيعة الحال سيكون هناك عدد من لوحات التحكم، فكل مكان يتصل بالمكيف المركزي له لوحة خاصة، سواء كانت غرف متستقلة أو مساحات واسعة. لذلك عند تغيير درجة الحرارة في إحدى الغرف فإن بقية الأماكن لن تتأثر بهذا التغيير.

جهاز التحكم (الثرموستات)

خطوات التحكم في المكيف المركزي

تتشابه أنواع “الثرموستات” في جميع المكيفات المركزية، فجميعها تحتوي على نفس الإعدادات تقريبًا للتحكم في درجات الحرارة.

وتتضح طريقة ضبط المكيف المركزي في الخطوات التالية:

  1. يجب تشغيل جهاز التكييف من خلال زر (On/Off).
  2. القيام بضغط على زر التبديل بين أوضاع العمل (Mode) فيظهر لدينا العديد من الخيارات المختلفة.
  3. من ضمن هذه الخيارات يمكن أن نقوم باختيار وضع التبريد (Cool) في حالة أردنا تبريد المكان وسيظهر عندها على شاشة الجهاز إشارة تدل على تبدل الوضع الى التبريد كإشارة حبة الثلج.
  4. عند الرغبة في رفع درجة الحرارة يتم اختيار وضع التدفئة (Heat)، وتظهر في هذه الحالة إشارة تدل على رفع درجة الحرارة مع تدرج في الألوان من الأصفر إلى الأحمر.
  5. هناك خيار أخر يجب معرفته في طريقة ضبط المكيف المركزي وهو وضع التجفيف (Dry)، الهدف من هذا الوضع التحكم في نسبة الرطوبة بالمكان، يكثر استخدامه بشكل خاص في الأماكن عالية الرطوبة صيفًا، وينصح باستخدامه لفترات قصيرة ثم العودة لوضع التبريد مرة أخرى.
  6. ولأن بعض الأشخاص يفضلون التحكم التلقائي لتشغييل التكييف، يمكنهم استخدام  الوضع التلقائي (Auto)، ويستخدم بضبط درجة الحرارة للمكان، ولا يحتاج لتغييرها من وقت لآخر. ويعمل الجهاز في هذا الوضع على حالتين. إما لخفض درجة الحرارة بالتبريد عندما ترتفع عن الدرجة المطلوبة، أو رفعها بالتدفئة عندما تنخفض عن الدرجة المطلوبة.
  7. يوجد أيضًا وضع المروحة (Fan)، والذي يمكن اختياره عند رغبة المتواجدين في المكان في تجديد الهواء بالمكان دون خفض أو رفع درجة الحرارة.  بالضغط على هذا الوضع تظهر إشارة المروحة، والتي تدل على بدء العمل على تهوية المكان باستقبال هواء من الخارج ودفعه للداخل دون تأثير في درجة الحرارة.

بهذا تعرفنا على طريقة ضبط المكيف المركزي مع إمكانية التحكم في المكيف في جميع الأوضاع، وبناءً على الضبط يبدأ المكيف عمله بعد دقيقة على الأكثر من الضبط.

فكما عرفنا في فكرة  التكييف المركزي فإنه يعمل من خلال عدة مراحل بداية من إصدار الأمر بالتشغيل، وحتى بدء التشغيل بالفعل.

الإشارات الظاهرة في لوحة التحكم الخاصة بالمكيف المركزي

نصائح حول الاستخدام الأمثل للمكيف المركزي

من خلال الشرح السابق أصبح لديكم معرفة تامة حول طريقة ضبط المكيف المركزي وهذه الطريقة يمكن تطبيقها على أغلب أجهزة التكييف المنتشرة في الأسواق، كونها معايير عالمية ومتفق عليها بين أغلب الشركات المصنعة لأجهزة التكييف الحديثة.

ولكن حتى تتمكنوا من التحكم في المكيف بالشكل الأمثل يجب مراعاة الأمور التالية:

  • عادةً ما تكون درجة الحرارة المناسبة للتبريد في فصل الصيف تتراوح بين 22-24 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تتراوح بين 20-22 درجة مئوية، وهي درجة الحرارة المناسبة للإنسان التي تجعله يشعر بالراحة والانتعاش.
  • لا يفضل ضبط درجة الحرارة المراد الحصول عليها صيفًا أقل من 18 درجة مئوية وشتاءً أكثر من 26 درجة مئوية لأن هذا يؤدي إلى ارتفاع درجة استهلاك الطاقة الكهربائية. كما أنه يقلل  العمر الافتراضي لوحدة التكييف المركزي، وقد يسبب بعض الأعطال بسبب الإجهاد الكبير عليها.
  • يمكن التحكم بالمركزي من خلال الهاتف، بعض شركات التكييف تقدم برامج للهواتف للتحكم بالمكيف من خارج المكان أو داخله.
  • عند حدوث عطل في المكيف يجب التواصل مباشرة مع خدمة الدعم الفني لشركات التكييف.

كان هذا توضيح لـ طريقة ضبط المكيف المركزي وكيفية التحكم فيه، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم التواصل مع الدعم الفني في شركة آوان للتكييف.

اقرأ أيضًا: 


شارك محتوانا