اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

تعرف على 10 أنواع فتحات التكييف المركزي تناسب جميع المساحات

شارك محتوانا

تستخدم أنواع فتحات التكييف المركزي لأغراض متعددة، منها توزيع الهواء داخل الحيز المكيف، أو لإعادة الهواء إلى الجهاز، أو لسحب الهواء الخارجي، أو طرد الهواء إلى الخارج، مع اختلاف أنواع وأحجام فتحات التهوية بما يتناسب مع الاستخدام وحجم الغرف.

أنواع فتحات الهواء للتكييف المركزي

من أهم الأمور الضرورية للحصول على تبريد أو تدفئة بالمقدار المناسب للمكان هو اختيار أنواع فتحات التكييف المركزي الملائمة للاستخدام، وتتمثل الأنواع فيما يلي:

1- فتحة Grille أصغر أنواع فتحات التكييف المركزي

تتخذ هذه الفتحة شكل المربع أو المستطيل، وتتألف من عدد من الشفرات إما أفقية أو رأسية. ويمكن التحكم في هذه الشفرات يمينًا ويسارًا وإلى الأعلى والأسفل حسب الاحتياج.

هذا النوع من أنواع فتحات التكييف المركزي التي تستخدم لسحب الهواء أو إرساله. فإذا كانت لسحب الهواء تسمى فتحة سحب ويتم تركيبها في الجدار أو السقف. وإذا كانت لإرسال الهواء فتسمى فتحة إرسال ويتم تركيبها في الجدار.

2- فتحة Linear Bar Grille:

تختلف في شكلها عن النوع السابق، فهي تأخذ شكل خط عرضي أو منحنى عرضي. يتم تركيبها على الجدران أو حتى بالقرب من الأرضيات، وتستخدم كفتحة للسحب والإرسال. ويمكن تصنيعها بحجم أو إنحناء يناسب المكان الذي سيتم تركيبها فيه.


3- ناشر الهواء الدائري Round Ceiling Diffuser:

من أنواع فتحات التكييف المركزي المختلفة والتي تتخذ شكل حلقات مترابطة، يتراوح قطرها ما بين 6 إنش للدائرة الأولى، وحتى 36 إنش للدائرة الكبيرة. هذه الفتحات تستخدم بشكل خاص مع الأسقف المستعارة، حيث تتناسب مع تصميمها بشكلٍ كبير.

4- ناشر الهواء المربع Square Ceiling Diffuser:

هذا الشكل يستخدم لنفس غرض الشكل السابق، ولكنه يتألف من مربعات بدلًا من حلقات دائرية. ومن خلال تصميمه يمكنه نشر الهواء في جميع الاتجاهات، ويكون على شكل مربع أو مستطيل.

ويأتي بعدة تصاميم مختلفة ليتمكن من توزيع الهواء في الاتجاهات المرادة، فيأتي بعدد “1، 2، 3، 4” إتجاه والذي يتضح في هذه الصورة.

والتنوع في هذا الشكل يساهم في استخدامه لجميع الأماكن، فنجد أنه يمكن استخدامه للممرات الضيقة بتوزيع الهواء في اتجاهين على طول الممر. أو باتجاه واحد ولكن وضع فتحة في بداية الممر وفتحة في نهايته. ولهذا يعد هذا النوع من أفضل أنواع فتحات التكييف المركزي لأنها تساعد على توجيه الهواء في الأماكن الضيقة وذات المساحة المحدودة.

5- الناشر السقفي المثقب Perforated Ceiling Diffuser:

بتشابه مع النوع السابق حيث أن تصميمه يتخذ شكل المربع أو المستطيل. كما أنه يرسل الهواء باتجاهات متعددة مثل الناشر السابق. ويمكن استخدامه لسحب الهواء أو إرساله.

 أنواع  مختلفة من فتحات التكييف المركزي

6- فتحة Linear Slot Diffuser:

فتحات عبارة عن مجاري طولية تدخل ضمن تصميم الأسقف المستعارة، تعمل على نشر الهواء أفقيًا ورأسيًا من خلال الشفرات القابلة للتدوير. يمكن أن يتضمن المجرى الواحد حتى 8 فتحات، هذه الفتحات يمكن تصميمها بشكلٍ مستقيم أو مائل أو مقوس حسب ما يتناسب مع التصميم. وهي من أكثر أنواع فتحات التكييف المركزي التي تناسب الأماكن كبيرة المساحة، أو الممرات الطويلة.


7- فوهات النفث Jet Nozzles:

هذا النوع مختلف بشكل كبير عن الأنواع السابقة، يمتاز بقوة دفع كبيرة للهواء، حيث يمكنه دفع الهواء نحو المساحات الواسعة مثل المساجد أو المطارات. نجده متواجد في أماكن عديدة مثل المولات والصالات الرياضية وقاعات الزفاف وغيرها من الأماكن التي يرتادها عدد كبير من الأشخاص.

8- فتحات دخول هواء خارجي Fresh Air Louvers:

هذا النوع يختص بمهمة واحدة وهي سحب الهواء للداخل، لتغذية الوحدات الداخلية بالهواء، أو لتشغيل وضع المروحة. تسمح فقط بدخول الهواء، ولها شفرات مائلة للأسفل لمنع دخول مياه الأمطار أو الأتربة. كما أنها مزودة بشبكة حماية لمنع دخول الحشرات.

9- صمامات طرد Exhaust Valve:

فتحات تتخذ شكل دائري، لها صمام يتم التحكم من خلاله في تدفق الهواء، تستخدم لسحب الهواء من الحمامات والمطابخ. وتنتشر بشكلٍ خاص في حمامات ومطابخ الفنادق والمطاعم.


10- فتحات الأبواب Door Grille:

هي فتحات صغيرة يتم تركيبها بالأبواب أو الجدران التي تفصل بين غرفتين، الهدف من تمرير الهواء بين جانبي الفتحة.

أنواع فتحات التكييف المركزي

كان هذا استعراض لـ أنواع فتحات التكييف المركزي مع معرفة الغرض من استخدامها، للتمكن من اختيار النوع الأنسب للمساحة والغرض. إن لم تتمكن من تحديد ذلك تواصل مع فريق دعم العملاء في شركة أوان للتكييف ليساعدوك في تحديد المناسب.

اقرأ أيضًا: 


شارك محتوانا