اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

أنواع التكييف الصحراوي |3 أحجام مختلفة تناسب جميع الأماكن

شارك محتوانا

تتعدد أنواع التكييف الصحراوي بشكلٍ كبير، فالمكيفات الصحراوية (Desert Coolers) من أجهزة التكييف الهامة والمستخدمة في المناطق الصحراوية بشكلٍ شائع، وذلك بسبب تميزها عن باقي أجهزة التكييف الأخرى، ويفضل عند شراء جهاز تكييف صحراوي معرفة أنواعه وأماكن استخدامه.

أنواع التكييف الصحراوي

عند البحث عن مكيف صحراوي متنقل سيكون هناك أشكال عديدة، ولكن أنواع التكييف الصحراوي ومعرفة الأفضل بينهم سيكون من خلال نوع الحشو الداخلي.

سوف نقوم بالمقارنة بين المكيف صحراوي ذو الحشو الداخلي “الكرتون” والمكيف الصحراوي ذو الحشو الداخلي “قش” من حيث الأداء والتكلفة:

التكييف الصحراوي “حشو كرتون”

يعرف الكرتون المستخدم في المكيف الصحراوي المتنقل باسم خلية النحل، وهو من مواد طبيعية “مادة السليلوز” ولا تسبب أي حساسية جلدية أو تنفسية.

يحتاج هذا النوع لعمليات صيانة قليلة، حيث يتم تبديل الحشو مرة كل سنتين. كما أنه يقدم  أداء أفضل وأقوى كلما زاد عدد الألواح الكرتونية، وهي ذات كفاءة مرتفعة لارتفاع قدرتها على امتصاص الماء بشكل جزئي. ولكن تكلفتها مرتفعة عن حشو القش.

التكييف الصحراوي “حشو القش”

من أنواع التكييف الصحراوي الشائع استخدامها، يشتهر باسم المكيف الصحراوي الأمريكي. هذا النوع يعتمد على حشو داخلي من القش، والذي يحتاج صيانة من مرتين إلى ثلاث مرات سنويًا. كما يحتاج إلى غسل القش بشكل دوري لذلك يعتبر أرخص ثمنًا من الكرتون. ولذلك هذا النوع ذو كفاءة منخفضة نسبيًا، وذلك بسبب أن الفراغات فيه كبير وقدرته على امتصاص الماء أقل.

أنواع التكييف الصحراوي

أنواع التكييف الصحراوي من حيث الحجم

تختلف أنواع التكييف الصحراوي من حيث الحجم حيث تتوفر منه ثلاثة انواع مختلفة تتضح فيما يلي:

مكيف صحراوي صغير

ويتميز بقابليته للحمل والنقل بسهولة، حيث يأتي معظمهم مع عجلات سفلية، ويتم وضعه في المكان المراد تكييفه ونقله من مكان إلى أخر بسهولة مع الانتباه إلى عملية التهوية ضمن المكان. ولذلك يعد افضل مكيف صحراوي للمساحات المفتوحة.

مكيف صحراوي الجزيرة

أنواع التكييف الصحراوي

هذا النوع من المكيفات يتم تثبيته بشكل دائم في الحيز المخصص له ويستخدم عند الرغبة في تبريد مكان معين فقط دون الحاجة لنقله ويوضع عادة على النوافذ مع تثبيته بشكل محكم.

مكيف صحراوي صناعي

يوفر هذا النوع من المكيفات عملية تكييف واسعة النطاق وللحفاظ على برودة المساحات الكبيرة. ولذلك يعتبر من أفضل أنواع التكييف الصحراوي للمساحات الداخلية الكبيرة المفتوحة جزئيًا كالمستودعات والمصانع والمجمعات التجارية.

 

أماكن استخدام المكيف الصحراوي

يمكن استخدام أنواع التكييف الصحراوي لأماكن متعددة، فيمكن استخدامه في مختلف الأماكن كالمنازل والمكاتب وغيرها. وذلك مع مراعاة عملية التهوية للمكان من خلال فتح النوافذ والأبواب للسماح بدخول الهواء الجديد (Fresh) القادم من الخارج إلى المكان المكيف بتكييف صحراوي، وتجديد الهواء بشكل مستمرًا تجنبًا لإصابة أي شخص بأمراض تنفسية بسبب عدم تهوية المكان المكيف.

ورغم فعالية جميع أنواع التكييف الصحراوي إذا ما تم اختيارها بما يتناسب مع حجم المكان، لكن تبقى هناك أمور لا يمكن تغييرها فيه:

  • عدم كفاءة المكيف الصحراوي المتنقل في المناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية، وذلك لأن المكيف يحتاج هواء جاف حتى تقوم الوسادة بعملية التبخير بشكلٍ جيد. وإلا يكون الهواء الواصل للوسادة محمل ببخار الماء، هذا يعني زيادة نسبة الرطوبة به، وصعوبة نقله عبر المراوح من وإلى الوسادة، وبالتالي صعوبة في إخراج هواء بنسبة رطوبة مثالية.
  • كفاءته العالية في المناطق الصحراوية ذات الرطوبة المنخفضة، حيث تخفض درجة حرارة المكان بضع درجات عن الحرارة الخارجية، وذلك لأن الهواء عبر مروره بالوسادة المبللة يقوم بتبخير الماء داخل الوسادة ويتشبع الهواء عندها ببخار الماء، وهذا ما يؤدي إلى خفض درجة حرارة الهواء الخارج منها، مما يجعل المكان مريح ولطيف إلى حدٍ ما عند استخدامها في تلك المناطق.

ولذلك يجب اختيار افضل أنواع التكييف الصحراوي والمناسبة حسب الاستخدام في الأماكن المفتوحة بشكل كلي، أو جزئي كالمصانع والمجموعات التجارية والمستودعات، وذلك لأن المكان بطبيعته يكون متجدد الهواء وبسبب ميزته الرائعة وهي توفير استهلاك الكهرباء في هذه الأماكن.

ومن الأفضل معرفة درجة الرطوبة في منطقتك قبل شراء المكيف الصحراوي وذلك لمعرفة فعاليته الحقيقية وذلك من خلال سؤال المتخصصين بهذا المجال. أو التواصل مع الدعم الفني في شركة أوان للتكييف لمساعدتك في تحديد النوع المناسب من أنواع التكييف الصحراوي المتنقل.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا