اوان الجودة

أفضل شفاطات وتهوية وأعمال الدكت في المملكة

5 أفكار لتهوية المطابخ بأقل تكلفة| أفضل أنواع مراوح شفط

شارك محتوانا

عند البحث عن أفكار تهوية المطابخ المنزلية والفندقية لابد من تجربة الحلول التكنولوجية التي تساعد على التخلص من الأدخنة والغازات المنبعثة من عملية الطبخ. وهي مثالية بشكلٍ خاص لمن يعانون من مشاكل بالتنفس، كما أن لها دور كبير في الحفاظ على الخزانات وأدوات الطهي.

لذلك نقدم لكم أفكار لتهوية المطابخ إلى جانب بعض أنواع مراوح الشفط أو مراوح التهوية والتي تتوفر بصورة كبيرة لدى شركات تركيب مراوح تهوية ومكيفات.

أفكار لتهوية المطابخ المنزلية والفندقية

أفكار لتهوية المطابخ

لا شك أن المطبخ المنزلي تصدر منه الكثير من الأبخرة والغازات، فما بالكم بالمطابخ الفندقية ومطابخ المطاعم؟ بالطبع هي أكثر احتياجًا لمراوح شفط ومراوح تهوية لتقلل من أضرار تلك الأبخرة، ولذلك نقدم بعض الأفكار التي تساعد على تقليل الأضرار:

أولاً: استخدام مروحة شفط Exhaust fans قوية

إذا كانت لديك نافذة في مطبخك، فتركيب مروحة شفط Exhaust fans في النافذة وتشغيلها أثناء طهي الطعام. سيساعد هذا على سحب الهواء للخارج، وعلى الرغم من أنه لا تأثير كبير لها على الشحوم التي تتراكم على دواليب المطبخ وأماكن الطهي، إلا أن تأثيرها قوي في التخلص من روائح الطهي، والتخلص من الأبخرة المسببة لنمو العفن.

ثانيًا: استخدام مرشح الهواء HEPA المحمول

للمطابخ المنزلية أو المطاعم والتي لا يتواجد بها نافذة ولا توجد إمكانية لتركيب مراوح شفط، يمكن استخدام مرشح HEPA المحمول لالتقاط الروائح. وهو مرشح مختص بتنقية الهواء من الجسيمات، ويساعد على التخلص من الروائح النفاذة، خاصة الناتجة عن أعمال الطهي والتحمير. ويعد مرشح الهواء الجزيئي عالي الكفاءة من أفضل وسائل تهوية المطابخ بالفعل.

أفكار لتهوية المطابخ غير مكلفة

إذا كان هناك مطبخ بدون شباك أو من غير الممكن تطبيق طرق تهوية المطبخ باستخدام مروحة شفط، فيمكن الاستفادة من بعض أفكار لتهوية المطابخ وهي أفكار قابلة للتطبيق:

  1. تركيب مروحة عكس اتجاه الموقد: أي مروحة متحركة بالقرب من الموقد ستساعد على التخلص من الروائح على قدر الإمكان. ولكن مع وضعها عكس اتجاه الموقد لكي لا تتأثر عملية الطهي.
  2. استخدام واقي تناثر الشحوم: وهو عبارة عن غطاء واقي يوضع فوق المقلاة عند الطهي لالتقاط بقع الشحوم، فمن خلاله يمكن تقليل كمية المواد غير المرغوب فيها التي تتنشر بالمطبخ أو تتراكم على الخزانات وتفسدها.
  3. عداد أول أكسيد الكربون: شراء مقياس أول أكسيد الكربون أمر ضروري إذا كان لديك موقد غاز ولم يكن لديك نافذة، فإذا أظهرت القراءة مستويات ثاني أكسيد الكربون أعلى من الموصى به، فلابد من تهوية المطبخ على الفور.
  4. غسل مرشحات المروحة بانتظام: إذا كان لديك مروحة تهوية، وتعتقد أنها لا تعمل بكفاءة، فتأكد من تنظيف الفلاتر بانتظام.
  5. استخدام بعض النباتات: توجد أفكار لتهوية المطابخ سهلة وقد لا تخطر على بالك، مثلًا يشيع استخدام نبات الصبار لتنظيف الهواء، بالإضافة إلى ذلك يعد استخدامًا ممتازًا للإسعافات الأولية الفورية إذا حرقت نفسك أثناء الطهي. وعلاوة على ذلك، يعتبر اللبلاب الإنجليزي مثاليًا للمطبخ والحمام، حيث يمكنه التقاط الروائح. نبات الغيلان أيضًا يساعد في تهوية المطابخ، لأنه يحارب السموم الضارة مثل أول أكسيد الكربون والزيلين.

أضرار الأبخرة والغازات في المطبخ

أنواع مرواح التهوية

البحث عن أفكار لتهوية المطابخ ضرورة لأنه هناك الكثير من الأضرار الناتجة عن الأبخرة والغازات في المطبخ، حيث يؤدي استنشاق دخان الطهي إلى آثار صحية سلبية، فتحتوي الأبخرة المنبعثة من الموقد على الكثير من الغازات والتي تزيد نسبتها مع عملية الطهي وتأثر على الصحة بشكلٍ كبير منها “ثاني أكسيد النيتروجين، أول أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكربون”. هذا بالإضافة إلى بعض المركبات العضوية الضارة، وعند استنشاق هواء محمل بهذه الغازات تنتج الكثير من الأضرار منها على سبيل المثال:

  • مشاكل في الجهاز التنفسي: يطلق ثاني أكسيد النيتروجين بشكل شائع عند استخدام موقد غاز، وقد يسبب التهاب بطانة الرئتين، ولذلك لابد من الحرص على تهوية المطابخ بشكل مستمر.
  • انخفاض مستوى الوعى: من الغازات المنبعة أثناء عملية الطهي أول أكسيد الكربون هو غاز صافٍ، ليس له رائحة ولا طعم، ولكن عند خروجه بكميات أكثر من المعتاد فإنه يسبب انخفاض في مستوى الوعي.
  • الالتهابات: جزيئات الطعام الدقيقة يتم إنتاجها عن طريق الطهي باستخدام كل من الشعلات الغازية والكهربائية، ولكن غالبًا ما يتم رؤيتها باستخدام الشعلات الكهربائية. يمكن لهذه الجزيئات الصغيرة جدًا أن تدخل الرئتين ومجرى الدم مسببة التهابات.

حلول أوان الجودة لتهوية المطابخ

تقدم أوان الجودة مجموعة من الحلول لمعالجة كافة مشكلات التهوية للمطابخ المنزلية والفندقية، وذلك من خلال الاستعانة بفريق من الفنيين والمهندسين الخبراء.

وتتمثل خطواتهم في المعالجة فيما يلي:

  • معاينة الموقع لتحديد المشكلة على أرض الواقع، أو معاينة الأماكن التي سيتم تركيب نظام التهوية بها.
  • يتم إعداد مخطط كامل لنظام التهوية يضم مجاري الهواء، ومقاسات مراوح التربو، التي تقوم بشفط أو دفع الهواء.
  • ومن نتائج وضع خطة التهوية داخل المطابخ سلامة العاملين وغيرهم من أخطار الحريق جراء عدم إخراج الأدخنة المحملة بالزيوت ومعالجتها.

أفضل أجهزة لتهوية المطابخ

أفكار لتهوية المطابخ

الأبخرة والغازات لهما تأثير سلبي على الصحة على المدى الطويل. ولذلك، ستحتاج إلى مروحة شفط لتهوية المطبخ ، لأنها تعمل على إزالة البخار الساخن والدخان من وتحافظ على السقف والجدران. كما تساعد على تحسين جودة الهواء عن طريق إزالة الروائح الكريهة أو القوية. وإليك مجموعة من أفضل أجهزة تهوية المطابخ:

كانت هذه مجموعة من أهم أفكار لتهوية المطابخ المنزلية والفندقية، مع اشارة لأهم الأنواع التي يمكن شراءها للتهوية.

اقرأ أيضًا:


شارك محتوانا